منتديات نسمة صباح
مراحب بكل من زارنا آملين أن يجد ما يبحث عنه أو يسأل عليه,في منتدانا فلتتفضل بالتسجيل


أسري اجتماعي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
مني إليكم
منتديات شباب وبنات ليبيا عبق المعرفة ونسيم العلم يداعب روح الإرتقاء لديكم ،، فأهلاً بكم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» محمد صلاح يقود ليفربول الى لبطولة التشامبيونز ليج
الأربعاء أبريل 11, 2018 9:31 am من طرف نسمة صباح

» زيت الزيتون والزنجبيل لعلاج التهاب المفاصل
الأربعاء أبريل 11, 2018 9:26 am من طرف نسمة صباح

» استخدام الزيوت الطبيعيه لعلاج المفاصل
الأربعاء أبريل 11, 2018 9:20 am من طرف نسمة صباح

» زلزال بقوة 4.7 يضرب وسط ايطاليا من جديد
الأربعاء أبريل 11, 2018 9:12 am من طرف نسمة صباح

» بحيرة بزيمه الكفرة
الثلاثاء فبراير 23, 2016 12:00 pm من طرف نسمة صباح

» بحيرة ناول معلم سياحي فريد وسط جبال أوال الليبيه
الثلاثاء فبراير 23, 2016 11:45 am من طرف نسمة صباح

» الاحوال الجويه لمدينة طرابلس وباقي المدن الليبيه ل3 أيام قادمه
الثلاثاء فبراير 23, 2016 11:35 am من طرف نسمة صباح

» امرأة عجوز عمرها 70 عاما تلد توأم
الجمعة أغسطس 15, 2014 9:18 pm من طرف الزنبقة السوداء

» حمامة فيكتوريا المتوّجة
الجمعة أغسطس 15, 2014 7:13 pm من طرف الرحال

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
الساعة الآن


شاطر | 
 

 زيت النخيل..مضاره...فوائده

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسمة صباح
المدير العام
المدير العام
avatar

انثى الكلب
تاريخ التسجيل : 02/12/2011

مُساهمةموضوع: زيت النخيل..مضاره...فوائده   الأربعاء يناير 18, 2012 10:39 pm

قرأت أن زيتي النخيل وجوز الهند هما الأخطر من ضمن الزيوت في رفع الكوليسترول في الدم، فكان لا بد من توضيح بعض الحقائق الصحية والعلمية والغذائية عن زيت النخيل، فهو يستخلص من ثمرة النخيل التي تختلف طبيعيا وكيميائيا عن كل من زيت نواة النخيل الذي يستخرج من البذرة وكذلك عن زيت جوز الهند، حيث ان كليهما خالٍ من الأحماض الدهنية المشبعة التي ترفع نسبة الكوليسترول في الدم.
وزيت النخيل مثل باقي الزيوت النباتية لا يحتوي على كوليسترول، بل يحتوي على نسبة من الدهون المشبعة بجعله لا يحتاج إلى هدرجة لتحويله إلى مادة دهنية صلبة تستعمل في الطعام كزيوت نباتية التي تكون في حالة الهدرجة المعروفة احماضاً دهنية بالشكل الكيميائي بتأثيرها في زيادة الكوليسترول السيئ (الذي يعمل على حمل الكوليسترول من الكبد إلى باقي الجسم) ونقصان الكوليسترول الجيد (الذي يعمل على حمل الكوليسترول من الجسم إلى الكبد) والمعروف أن زيت النخيل لا يحتوي على الشكل الفراغي للأحماض الدهنية غير المشبعة.

ويحتوي زيت النخيل على مزيج من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة واحادية لا مشبعة والمشبعة، كما يحتوي على نسبة عالية جداً من فيتامين (O)، ويعتبر هذا الفيتامين مضاداً للأكسدة، حيث يعمل على منع الأكسدة لبعض العناصر الغذائية مثل فيتامين (A) وفيتامين (C) وذلك بمنع اتحادهما مع الأوكسجين. وهذا الاتحاد يؤدي إلى فقدان فاعليتهما. كذلك يمنع أكسدة الأحماض الدهنية غير المشبعة، وبالتالي يحفظ الدهون من الأكسدة والفساد. ورغم احتواء زيت النخيل على حوالي 50% دهوناً مشبعة وحوالي 50% دهوناً غير مشبعة الا ان زيت النخيل، وبناء على الابحاث العلمية العديدة والمنشورة في الدوريات الأميركية والأوروبية والآسيوية، لا يرفع الكوليسترول الكلي في الدم، بل على العكس فإنه قد يخفض البروتينات الشحمية التي تعمل على نقل الكوليسترول من الكبد إلى انسجة الجسم وتسمى بالكوليسترول السيئ، وكذلك قد يرفع من نسبة البروتينات الشحمية العالية الكثافة (الكوليسترول الجيد) التي تنقل الكوليسترول من الجسم إلى الكبد والمحصلة النهائية هي تقليل الكوليسترول في الدم، وبالتالي تقلل من خطر امراض تصلب الشريان والقلب.

وبناء على الابحاث العلمية العديدة والحديثة، ترجع أسباب عدم ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم من تناول زيت النخيل إلى الأسباب التالية:

1 ـ احتواء زيت النخيل على نسبة عالية جداً من فيتامين O الذي ثبت في بعض التجارب تأثيره في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، كما أن فيتامين (O) مضاد لأكسدة الكوليسترول في الجسم وبالتالي يمنع ترسبها على جدران الأوعية الدموية.

2 ـ اظهرت الأبحاث الحديثة اختلاف تأثير الأحماض الدهنية المشبعة في درجة ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، بمعنى ان بعض الأحماض الدهنية المشبعة ترفع نسبة الكوليسترول في الدم والبعض الآخر لا ترفع نسبة الكوليسترول في الدم، والملاحظ وجود احماض دهنية مشبعة في زيت النخيل له تأثير متعادل في كوليسترول الدم.

3 ـ عدم احتواء زيت النخيل على الكوليسترول.

* استشاري التغذية والمشرف العام على إدارة التغذية بمنطقة مكة المكرمة =


المصدر:
الشرق الاوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://breeze.ahladalil.com
نسمة صباح
المدير العام
المدير العام
avatar

انثى الكلب
تاريخ التسجيل : 02/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: زيت النخيل..مضاره...فوائده   الأربعاء يناير 18, 2012 10:42 pm

" لقد فوجئت برؤية أحد الإعلانات المنشورة في إحدى مجلات الطبخ , الذي كان يشجع استعمال زيت النخيل كزيت صحي !! لقد كنت أظن أنه ضار حقاً بالصحة ..! ماهي قصة هذا الزيت ؟؟"

زيت النخيل يصنع من ثمرة شجرة زيت النخيل المسماة Elaris guineensis , وهو واحد من أكثر زيوت الطعام المنتجة على نطاق واسع في العالم ..

وتحمل نخلة الزيت نوعين من الزيوت :

الأول : يستخلص من نسيج الثمرة ( وهو زيت النخيل )
والآخر : من البذرة أو النواة ( زيت بذرة النخيل ) ..

ويستهلك زيت النخيل في الكثير من البلدان ضمن زيوت الخضروات ,وأنواع من السمن وأنواع المرغرين ( السمن الصناعي النباتي ) .
وفي الولايات المتحدة فانه لا يشكل سوى نسبة صغيرة جداً من الإستهلاك العام للدهون ..

زيت استوائي



زيت النخيل , زيت بذورالنخيل وزيت جوز الهند التي تعرف باسم الزيوت الإستوائية , حصلت على سمعتها السيئة في أمريكا قبل بضع سنوات بسبب احتوائها على الدهون المشبعة التي ارتبطت - ولزمن طويل - بأمراض القلب , فالدهون المشبعة تزيد مستويات الكوليسترول المنخفض الكثافة LDL السيء , والشحوم الثلاثية وهذان كلاهما عاملاً خطر لأمراض القلب ..

زيت النخيل المشبع بنسبة 50% يتسم بتركيب للأحماض الدهنية أفضل مما يقابله في زيت بذور النخيل وزيت جوز الهند اللذين تبلغ نسبة الدهون المشبعة فيهما اكثر من 50% . وعلى العموم فكلما ارتفع محتوى الدهون المشبعة كلما كان الدهن اكثر تجمداً في درجة حرارة الغرفة .. وزيت النخيل يكون شبه متجمد في درجة حرارة الغرفة , إلا انه يمكن معالجته لتحويله إلى زيت سائل للطبخ..

وقد عرفنا الكثير في السنوات الأخيرة حول التأثيرات الصحية لمختلف أنواع الدهون .. ويعود شرف اكثر الدهون الغير صحية حالياً إلى الدهون المتحولة التي لاتزيد من الكوليسترول المنخفض الكثافة والشحوم الثلاثية فحسب , بل وتقلل أيضاً من مستويات الكوليسترول العالي الكثافة الحميد HDL .. وتنتج غالبية الدهون المتحولة أثناء عملية هدرجة الزيوت بطريقة صناعية .. ويعتبر الزيت المهدرج جزئيا الذي يستخدم في انتاج مختلف أنواع المعجنات والفطائر وفي قلي الأطعمة , هو المصدر الرئيسي للدهون المتحولة ..

وفي العام 2006 بدأت إدارة الغذاء والدواء FDA بالمطالبة بتسجيل الدهون المتحولة الذي وضعته مدينة نيويورك وبعض المدن الأخرى , فإن الكثير من منتجي الأغذية والمطاعم امتنعوا عن استخدام الدهون المتحولة واخذوا يبحثون عن بدائل لها .. وأحد البدائل هي زيت النخيل , فهو أقل تشبعاً مقارنة بالزبدة التي لا تحتوي على دهون متحولة , إلا أن كون هذا الزيت أقل تشبعاً لا يعني أنه طعام صحي ..

ووفقاً لخبراء التغذية في هارفارد فإن زيت النخيل هو أفضل أنواع السمن الحاوية على دهون متحولة عالية التركيز , ولعله أيضاً اختيار افضل من الزبدة .. إلا أن زيوت الخضروات التي تكون سائلة بطبيعتها في درجة حرارة الغرفة مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا , ينبغي أن تظل خيارك الأول ..!


بريزيدانت آند فيلوز- كلية هارفارد
صحتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://breeze.ahladalil.com
 
زيت النخيل..مضاره...فوائده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نسمة صباح :: المنتدى التعليمي :: الطب ,الصحة العامة والطب البديل-
انتقل الى: